إضغط هنا لتنتقل 

أخبار أشيقر

أشيقر.. لوحة رسمها «وفاء الأهالي»

جريدة الرياض – علي العطاس

تعتبر مدينة اشيقر من الوجهات السياحية المميزة التى اعتمدتها الهيئة العامة للسياحة والآثار حيث بدأت في السنوات الأخيرة تستقبل الوفود والمجموعات السياحية والضيوف والزوار من داخل المملكة وخارجها. واستطاع اهالي المدينة المحافظة على بناء البلدة التاريخية فيها من خلال ترميم العديد من البيوت حتى أصبح بعضها جاهزاً للسكن واستقبال الزوار والضيوف. كما تم خلال السنوات الماضية بناء مقر لدار التراث ومتحف لبعض المقتنيات القديمة حيث تم تعيين كل من المرشدين السياحيين عبدالعزيز العامر، وصالح العنقري، في البلدة ليستقبلوا الزوار بصفة يومية طيلة ساعات النهار ويخرجوا معهم لاطلاعهم على معالم البلدة التاريخية والشرح لهم عن العديد من المواقع التراثية، فضلا عن اعمال الترميمات المستمرة في بيوت اشيقر القديمة التي كانت تتم بجهود الأهالي ورجال الأعمال وهيئة السياحة والآثار من أجل إحياء وترميم تراث الآباء والأجداد. وفي موقع آخر من البلدة التاريخية في اشيقر استطاع احد المواطنين انشاء مطعم (المدرج) حيث يتذوق الزائر أنواعًا عديدة من الاكلات الشعبية التي تفننت في إعدادها نساء البلدة. وفي جانب آخر من البلدة (المجلس) وهو السوق القديم لاشيقر حيث افتتحت المحلات القديمة التي اشتهرت ببيع التمور والكليجا وغيرها من المنتجات الشعبية القديمة. وفي الجهة الشمالية من البلدة يواجهك في أحد الممرات الضيقة المسجد الشمالي وهو المسجد الذي صلى به الشيخ سليمان بن علي جد الإمام محمد بن عبدالوهاب. وبعده ينطلق الزائر الى حارات البلدة حيث المزارع القديمة ذات الطابع الشعبي القديم.

وفي موقع آخر وبجهود من لجنة تحسين وتجميل مدينة أشيقر والبلدية وبدعم من رجال الاعمال تم تنفيذ متنزه الجبل حيث الكبائن والجلسات الخاصة على سفح الجبل وكذلك المسطحات الخضراء التي انشأتها البلدية وأصبحت تجذب العوائل والاسر للاستمتاع بالاجواء الليلية ونسائم صيفها العليلة في أعلى منطقة في اشيقر، بالاضافة الى ليالي السمر الجميلة على تلال نفود اشيقر برمالها النظيفة الجميلة والتي تجتذب الجميع من قبل غروب الشمس.

وعن التعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار يقول الأستاذ عبدالله بن عبدالمحسن المغيرة إن هناك تعاونًا مستمرًا طوال العام وهناك برامج مشتركة آخرها مهرجان القرية التراثية الذي نفذ قبل أيام فضلا عن البرامج التنشيطية التي تقام على مدار العام في الاجازات وفي الاعياد وكذلك في العديد من المناسبات. ووجه الاستاذ المغيرة شكره للاعيان ورجال الاعمال ولبلدية أشيقر والجهات الحكومية في المدينة لجهودها المبذولة في تلك المناشط والبرامج.

 

 

 

 


مسطحات خضراء وحدائق في جبل أشيقر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى