إضغط هنا لتنتقل 

الأخبار العامة

موجة شديدة البرودة على السعودية ابتداء من اليوم

حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من كتلة هوائية شديدة البرودة تبدأ هذا اليوم الاربعاء تبدأ من مناطق شمال وشمال غرب المملكة ويبدأ تأثيرها من يوم الخميس على مناطق حائل والقصيم والشرقية والرياض . هذا وحذّر الخبير الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، من موجة برد قطبية المنشأ تضرب المنطقة الوسطى والشرقية ابتداء من هذا اليوم الاربعاء حيث تتدنى فيها درجات في مدن الوسطى إلى الصفر المئوي، وما دون الصفر بثلاث إلى خمس درجات في المناطق المفتوحة والبرية، وتسمى بـ”برد الأزيرق”، وربما تتسبب شدتها في سقوط الثلوج على شمال السعودية .
 وقال الزعاق قبل يومين : منشأ الموجة من مرتفع سيبيري، وهو أحد مراكز الضغط الجوي خلال فصل الشتاء، وهو الذي يؤثر علينا الآن وطوال فترة الشتاء”.
 وعن المناطق الأكثر تأثراً بهذه الموجة قال: “ستعمل هذه الموجة على خفض درجات الحرارة إلى معدلات صفرية وما دونها على المناطق الشمالية، ومن المتوقع أن يبدأ بالتمدد خلال الـ٤٨ ساعة القادمة ليصل إلى المنطقة الوسطى والشرقية من يوم الأربعاء”.
 وأشار إلى أن آثار هذه الموجة ستستمر  طوال الأسبوع المقبل، لافتاً إلى أن برودتها ستكون أكثر داخل المنازل والأبنية من خارجها طيلة الأسبوع المقبل بحول الله.
 وأضاف: “من المتوقع أن  تنخفض درجة الحرارة عن الصفر المئوي على المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من المملكة، وتقبّل الصفر المئوي داخل مدن المنطقة الوسطى، أما في الأماكن المفتوحة فستتدنى عن ذلك بقليل، ويمكن أن تصل إلى ثلاث أو أربع أو خمس درجات تحت الصفر”.
 وأوضح “الزعاق” في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي بـ”تويتر” سبب تسمية هذه الموجة بـ”برد الأزيرق” بقوله: “الأزيرق هو البرد الذي يجعل الأجساد تزرق من شدته، وقيل لأن السماء تكون صافية مزرقة، وذلك ناتج من سيطرة المرتفعات الجوية القطبية”.
 وأردف: “ويسمى الأزيرق عند البعض بمرحلة اقتران تاسع، والذي يقال فيه “قران تاسع برد لاسع”؛ كناية عن شدة البرد، ففي اليوم التاسع من الشهر القمري”.
 ولفت إلى أنه يتوقع لموسم شباط، والذي سيحل ضيفاً بعد أسبوع، أن ينفِّذ وصية والدته المربعانية: (عليك بلّي ناره ليف وقوته دوييف ولا تَقرب اللي ناره سمر وقوته تمر)!”.
3ca44e2c360feee8d30128db2727aa28

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى